قال الله تعالى ابن آدم أنزلت سبع آيات ثلاث لي وثلاث لك وواحدة بيني وبينك فأما التي لي ف ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ) والتي بيني وبينك ( إياك نعبد وإياك نستعين ) منك العبادة وعلي العون وأما التي لك ( إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) رواه الطبراني في معجمه الأوسط عن أبي بن كعب
2 - ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك رواه الترمذي والبيهقي عن أبي هريرة
3 - ابن آدم اذكرني بعد الفجر وبعد العصر
ساعة أكفك ما بينهما رواه مسلم في الزهد وأبو نعيم عن أبي هريرة
4 - ابن آدم اكفني أول النهار أربع ركعات أكفيك بهن آخر يومك رواه الإمام أحمد وأبو يعلى عن عقبة بن عامر الجهني
5 - ابن آدم صل لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره رواه أحمد عن أبي مرة الطائفي
6 - ابن آدم عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك لا ب
قليل تقنع ولا من كثير تشبع إذا أصبحت معافى في جسدك آمنا في سربك عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء رواه ابن عدي والبيهقي عن ابن عمر
7 - أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
8 - أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا رواه أحمد والحكيم وأبو نعيم عن أبي أمامة والترمذي عن أبي هريرة
9 - إذا ابتليت عبدي المؤمن فصبر فلم يشكني إلى عواده أطلقته من إساري ثم أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من
ثم يستأنف العمل رواه ا لحاكم عن أبي هريرة
10 - إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ثم صبر
عوضته عنهما الجنة يعني عينيه رواه أحمد عن أنس والطبراني عن جرير
11 - إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني على ما ابتليته فأجروا له ما كنتم تجرون له وهو صحيح رواه أحمد والطبراني في المعاجم الثلاثة عن أبي الأشعث الصنعاني
12 - إذا تقرب إلي العبد شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا وإذا أتى إلي مشيا أتيته هرولة رواه البخاري عن أنس وأبي هريرة وأبي عوانة والطبري عن سلمان
- إذا ابتليت عبدا من عبادي مؤمنا فحمدني وصبر على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا ويقول الرب للحفظة إني قيدت عبدي هذا وابتليته فاجروا عليه ما كنتم تجرون له قبل ذلك من الأجر وهو صحيح رواه أحمد وأبو يعلى وحميد بن زنجويه وأبو نعيم وابن عساكر عن شداد بن أوس
14 - إذا وجهت إلى عبد من عبيدي مصيبة في بدنه أو ماله أو ولده ثم استقبل ذلك بصبر جميل استحيت منه يوم القيامة أن أنصب له ميزانا أو أنشر له ديوانا رواه القضاعي والديلمي والحكيم الترمذي عن أنس
15 - إذا ذكرني عبدي خاليا ذكرته خاليا
وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من الملأ الذي ذكرني فيه رواه الطبراني عن ابن عباس
16 - إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث من الجنون والجذام والبرص وإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا وإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة وإذا بلغ سبعين سنة أحببته للملائكة وإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته وإذا بلغ تسعين سنة قالت الملائكة أسير الله في أرضه فغفر له ما تقدم من ذنبة وما
وشفع فإذا بلغ أرذل العمر كتب الله له مثل ما كان يعمل في صحته من الخير وإن عمل سيئة لم تكتب رواه الترمذي عن عثمان ابن عفان
17 - إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره لقائي كرهت لقاءه رواه مالك والبخاري والنسائي عن أبي هريرة
18 - إذا قبضت كريمة عبدي وهو بها ضنين فحمدني على ذلك لم أرض له ثوابا دون الجنة رواه الطبراني وابن حبان وأبو نعيم عن العرباض بن سارية
19 - إذا أخذت كريمتي عبدي في الدنيا لم يكن له جزاء عندي إلا الجنة إذا حمدني عليهما رواه الترمذي عن أنس
20 - إذا أخذت كريمتي عبدي فصبر واحتسب لم أر له ثوابا دون الجنة رواه البخاري عن أنس وأحمد عن أبي أمامة
21 - إذا هم عبدي بحسنة ولم يعملها
كتبتها له حسنة فإن عملها كتبتها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف وإذا هم بسيئة ولم يعملها لم أكتبها عليه فإن عملها كتبتها سيئة واحدة رواه الشيخان والترمذي وابن حبان عن أبي هريرة
22 - إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها له سيئة فإن تاب منها فامحوها عنه وإذا هم عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف رواه ابن حبان عن أبي الدرداء
23 - إذا هم عبدي بسيئة فلا تكتبوها عليه فإن عملها فاكتبوها سيئة وإذا هم بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها عشرا رواه الشيخان
- أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
26 - اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي فمن ذكرني وهو مطيع فحق علي أن أذكره وهو مني بمغفرتي ومن ذكرني وهو لي عاص فحق علي أن أذكره وهو لي بمقت رواه الديلمي وابن عساكر عن أبي هند الرازي
27 - إشتد غضبي على من ظلم من لا يجد له ناصرا غيري رواه الطبراني في الكبير والقضاعي عن علي
24 - إذا اشتكى عبدي فأظهر المرض من قبل ثلاث فقد شكاني رواه الطبراني في الأوسط عنه
- اطلبوا الخير عند الرحماء من أمتى تعيشوا في أكنافهم فإن فيهم رحمتي ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإن فيهم سخطي رواه القضاعي عن أبي سعيد
29 - أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر رواه أحمد والشيخان والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة والطبراني في الأوسط عن أنس وابن جرير عن أبي سعيد وعن قتادة مرسلا
- افترضت على أمتك خمس صلوات وعهدت عندي عهدا إته من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة ومن لم يحافظ عليهن فلا عهد له عندي رواه ابن ماجه وأبو نعيم عن قتادة
31 - أعددت لعبادي الذين آمنوا وعملوا الصالحات ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر رواه ابن جرير عن أنس بلاغا
32 - إن السموات والأرض ضعفت عن أن تسعني ووسعني قلب المؤمن رواه أحمد عن وهب بن منبه
33 - إن الذي قال مطرنا بنوء كذا وكذا
فقد كفر بي وآمن بذلك النجم وإن الذي يقول إن الله سقانا فقد آمن بي وكفر بذلك النجم رواه الطبراني في الأوسط عن ابن مسعود
34 - إن أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا رواه أحمد والترمذي عن أبي هريرة
35 - إن أوليائي من عبادي وأحبائي من خلقى الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم رواه الطبراني في الكبير والحكيم وأبو نعيم عن عمرو ابن الجموح
36 - إن بيوتي في الأرض المساجد وإن زواري فيها عمارها رواه أبو نعيم عن أبي سعيد الخدري
37 - إن عبدا أصححت له بدنه وأوسعت عليه في الرزق ثم لم يفد إلي بعد أربعة أعوام لمحروم رواه الطبراني في الأوسط وأبو يعلى عن أبي الدرداء
38 - إن عبدا اصححت له جسمه وأوسعت عليه في معيشته فمضى عليه خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم رواه إبن حبان وأبو يعلى عن سعيد وابن عدي وابن عساكر عن أبي هريرة
39 - إن عبدي المؤمن بمنزلة كل خير يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه رواه أحمد عن أبي هريرة
40 - إن عبدي كل عبدي الذي يذكرني وهو ملاق قرنه رواه الترمذي عن عمارة بن دسكرة
41 - إن لعبدي علي عهدا إن أقام الصلاة لوقتها أن لا أعذبه وأن أدخله الجنة بغير حساب رواه الحاكم عن عائشة
42 - إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون له ثان ولو كان له واديان لأحب أن يكون لهما ثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ثم يتوب الله على من تاب رواه أحمد والطبراني في الكبير عن أبي واقد الليثي
43 - إنك إن ذهبت تدعو على آخر من أجل أنه ظلمك وإن آخر يدعو عليك إنك ظلمته فإن شئت استجبنا لك وعليك وإن شئت أخرتكما إلى يوم القيامة فأوسعكما عفوي رواه الحاكم عن أنس
44 - إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل على خلقي ولم يبت مصرا على معصيتي وقطع نهاره في ذكري ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة ورحم المصاب ذلك نوره كنور الشمس أكلؤه بعزتي وأستحفظه بملائكتي أجعل له في الظلمة نورا وفي الجهالة حلما ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة رواه البزار عن ابن عباس
45 - إني أنا الله لا إله إلا أنا من أقر لي بالتوحيد دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي رواه الشيرازي في الألقاب عن علي
46 - إني إذا أخذت كريمتي عبد فصبر واحتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة رواه ابن ماجه وأبو يعلى والطبراني عن ابن عباس
47 - إن أوليائي من عبادي وأحبائي من خلقي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم رواه الحكيم وأبو نعيم عن عمرو بن الجموح
48 - إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما بينكم فلا تظالموا يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي
كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا غير الشرك فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي شيئا إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه رواه مسلم وأبو عوانة وابن حبان والحاكم عن أبي ذر
- إني لأهم بأهل الأرض عذابا فإذا نظرت إلى عمار بيوتي والمستغفرين بالأسحار صرفت عذابي عنهم رواه البيهقي عن أنس
50 - إني لأستحي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام فتشيب لحية عبدي ورأس أمتي في الإسلام أعذبهما في النار بعد ذلك رواه أبو يعلى عنه
51 - إني لست على كل كلام الحكيم أقبل ولكن أقبل على همه وهواه فيما يحب الله ويرضى جعلت حكمته حمدا لله ووقارا وإن لم يتكلم رواه ابن النجار عن المهاجر بن حبيب
52 - إني والجن والإنس في نبإ عظيم
أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر غيري رواه البيهقي والحاكم عن معاذ والديلمي وابن عساكر عن أبى الدرداء
53 - أنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها
55 - أنا الله لا إله إلا أنا خلقت الشر وقدرته فويل لمن خلقت له الشر وأجريت الشر على يديه رواه البيهقي عن أبي أمامة
56 - أنا الله لا إله إلا أنا مالك الملك وملك الملوك قلوب الملوك في يدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة وإن العباد إذا عصوني حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن اشغلوا أنفسكم بالذكر والتقرب أكفكم ملوككم رواه الطبراني في الأوسط عن أبي الدرداء
57 - أنا العزيز من أراد عز الدارين فليطع
العزيز رواه الخطيب البغدادي عن أنس
58 - أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه بريء وهو للذي أشرك رواه مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة
59 - أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته وشركه رواه مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة
60 - أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فإذا خانه خرجت من بينهما رواه أبو داود والحاكم عن أبي هريرة
61 - أنا أكرم وأعظم عفوا من أن أستر على مسلم في الدنيا ثم أفضحه بعد أن سترته ولا أزال أغفر لعبدي ما استغفرني رواه الحكيم عن الحسن مرسلا والعقيلي عنه عن أنس
62 - أنا أهل أن أتقى فلا يجعل معي
أشرك بي شيئا فإن عمله قليله وكثيره لشريكه الذي أشرك به وأنا عنه غني رواه أحمد والطيالسي والطبراني في الكبير عن شداد بن أوس
65 - أنا خير شريك فمن أشرك معي شريكا فهو للشريك يا أيها الناس أخلصوا أعمالكم لله فإن الله لا يقبل من الأعمال إلا ما خلص له ولا تقولوا هذا لله وللرحم فإنها لرحمه وليس لله منها شيء ولا تقولوا هذا لله ولوجوهكم فإنها لوجوهكم وليس لله فيها شيء رواه البزار عن الضحاك
66 - أنا ربكم أنا أهل أن أتقى فلا تجعلوا معي إلها فمن اتقى أن يجعل معي إلها فأنا أهل أن أغفر له رواه أحمد والترمذي عنه
67 - أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي
ما شاء رواه مسلم والحاكم عن واثلة وابن أبي الدنيا والحكيم عن أبي هريرة
68 - أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني رواه مسلم والحاكم عن أنس
69 - أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني رواه أحمد عنه
70 - أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ ذكرته خير منه رواه البيهقي عن أبي هريرة
71 - أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا في خير وإن ظن شرا فشر رواه الطبراني وابن حبان عن واثلة بن الأسقع
72 - أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء رواه ابن أبي الدنيا والحكيم عن أبي هريرة
73 - أنا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله رواه أحمد ومسلم والطبراني وابن النجار عن أبي هريرة ورواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم عن واثلة
74 - أنا مع عبدي إذ هو ذكرني وتحركت
بي شفتاه رواه أبو داود والحاكم وابن حبان عن أبي الدرداء والقضاعي والحاكم وابن حبان عن أنس وغيره وأحمد وابن ماجه والحاكم وابن حبان عن أبي هريرة
75 - أنتقم ممن أبغض بمن أبغض ثم أصير كلا إلى النار رواه الطبراني في الأوسط عن جابر
76 - انطلقوا يا ملائكتي إلى عبدي فصبوا عليه البلاء صبا فيصبون عليه البلاء فيحمد الله فيرجعون فيقولون يا ربنا صبينا عليه البلاء كما أمرتنا فيقول ارجعوا فإني أحب أن أسمع صوته رواه الطبراني في الكبير عن أبي أمامة
77 - أنفق أنفق عليك رواه أحمد والشيخان عن أبي هريرة
78 - أيما عبد من عبادي يخرج مجاهدا في سبيلي ابتغاء مرضاتي ضمنت له أن أرجعه إن رجعته بما أصاب من أجر أو غنيمة وإن قبضته أن أغفر له وأرحمه وأدخله الجنة رواه أحمد والترمذي والطبراني عن ابن عمر
79 - أيما مؤمن عطس ثلاث عطسات متواليات إلا كان الإيمان ثابتا في قلبه رواه الديلمي عن أنس أنه قال أخبرني جبريل عليه السلام عن الله أيما إلى آخره
80 - إني أنا الله لا إله إلا أنا سبقت
83 - الحسنة عشر وأزيد والسيئة واحدة وأمحوها والصوم جنه لي وأنا أجزي به الصوم جنة من عذاب الله كمجن السلاح من السيف رواه البغوي عن رجل
84 - الحسنة بعشر وأزيد والسيئة بواحدة أو أغفرها ولو لقيني بقراب الأرض خطيئة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بسيئة فلم يعملها لم يكتب عليه شيء ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا رواه الطبراني عن أبي ذر
85 - الصوم جنة من النار ولي الصوم وأنا
أجزي به يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك رواه البغوي والطبراني وعبدان عن بشير بن الخصاصية
86 - الصوم جنة يستجن بها عبدي من النار رواه الطبراني في الكبير والبيهقي عن أبي هريرة
87 - الصيام جنة يستجن بها العبد من النار والصوم لي و أنا أجزي به يدع طعامه وشرابه من أجلي والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك رواه الطبراني في الكبير عن بشير بن الخصاصية وأبي هريرة
88 - الصيام جنة يستجن بها العبد من
النار وهو لي وأنا أجزي به رواه أحمد والبيهقي عن جابر
89 - الصيام لي وأنا أجزي به رواه البزار عن أبي هريرة
90 - العز إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني منهما شيئا عذبته رواه مسلم عن أبي سعيد وسمويه عنه وعن أبي هريرة معا والطبراني في الأوسط والصغير عن علي
91 - الكبرياء ردائي فمن نازعني ردائي قصمته رواه الحاكم عن أبي هريرة
92 - الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أبي هريرة
93 - المتحابون في جلالي لهم منابر من نور
يغبطهم النبيون والشهداء رواه الترمذي عن معاذ
94 - المتحابون لجلالي في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي رواه أحمد والطبراني في الكبير عن العرباض بن سارية
95 - النظرة سهم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه رواه الطبراني والحاكم عن ابن مسعود
96 - بسم الله الرحمن الرحيم إن من استسلم لقضائي ورضي بحكمي وصبر على بلائي بعثته يوم القيامة مع الصديقين رواه الديلمي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال إن أول شيء كتبه الله في اللوح المحفوظ بسم الله إلى آخره
97 - تعجز يا ابن آدم أن تصلي أول النهار أربع ركعات أكفك آخر يومك رواه البغوي عن أبي هريرة الطائفي
98 - توسعت على عبادي بثلاث خصال بعثت الدابة على القمح والشعير ولولا ذلك لكنزها الناس وتغيير الجسد بعد الموت ولولا ذلك لما دفن حميم حميمه وسلبت حزن الحزين وإلا ما كان يسلو رواه ابن عساكر عن زيد بن الأرقم
99 - ثلاث من حافظ عليهن كان وليي
حقا ومن ضيعهن كان عدوي حقا الصلاة والصوم والغسل من الجنابة رواه البيهقي عن الحسن مرسلا وابن النجار عن أنس
100 - ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا ثم أكل ثمنه ورجل استأجر حرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره رواه أحمد والبخاري عن أبي هريرة
عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال أعرابي : يا رسول الله ، من يحاسب الخلق يوم القيامة ؟ قال : « الله » . قال : الله ؟ قال : « الله » . قال : نجونا ورب الكعبة قال : « وكيف يا أعرابي ؟ » قال : لأن الكريم إذا قدر عفا ".
يقول الله تبارك وتعالى:
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا
يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم
يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم
يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم
يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني اغفر لكم
يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني
يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكي شيئا
يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكي شيئا
يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر.
<< رواه مسلم >>
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ )). قَالَ: ((فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ )) قَالَ: (( ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَيَقُولُ: إِنِّي أُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضْهُ )) قَالَ: (( فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضُوهُ )) قَالَ: فَيُبْغِضُونَهُ ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي الْأَرْضِ )) .صحيح مسلم
حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجتكم ، قال فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا ، قال : فيسألهم ربهم -وهو أعلم بهم- : ما يقول عبادي ؟ قال : فيقولون : يسبحونك ويكبرونك ويمجدونك ، فيقول : هل رأوني ؟قال : فيقولون لا ، والله ما رأوك ، قال : فيقول : وكيف لو رأوني ؟ قال : فيقولون : لو رأوك كانوا أشد لك عبادة ، وأشد لك تمجيدا وتحميدا ، وأكثر تسبيحا ، قال : فيقول : فما يسألونني ؟ قال : فيقولون : يسألونك الجنة ، قال ، يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا ، والله ما رأوها ، قال : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا ، وأشد لها طلبا ، وأعظم فيها رغبة ، قال : فمم يتعوذون ؟ قال : يقولون : من النار : قال : يقول : وهل رأوها ؟ قال : يقولون : لا ، والله يا رب ما رأوها ؟ قال : يقول : فكيف لو رأوها ؟ قال : يقولون : لو رأوها كانوا أشد منها فرارا ، وأشد لها مخافة ، قال : فيقول : أشهدكم أني قد غفرت لهم ، قال : يقول ملك من الملائكة : فيهم فلان ، ليس منهم ، إنما جاء لحاجة ، قال : هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم"
<< البخارى .. مسند أحمد.. صحيح ابن حبان>>
حديث كثرة قول النبي صلى الله عليه وسلم"سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه"
حدثنا محمد بن مثنى ، حدثنا عبد الأعلى ، حدثنا داود ، عن عامر ، عن مسروق ، عن عائشة - رضي الله عنهما - قالت:" كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر من قول :سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه ، فقلت : يارسول الله أراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه ، فقال: خبرني ربي - عز وجل - أني سأرى علامة في أمتي ، فإذا رأيتها أكثرت من قول سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه ، فقد رأيتها ، "إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا ، فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا "
وفي رواية لمسلم عنها زيادة : "اللهم اغفر لي ، يتأول القرآن "
ومعنى سبحان الله : براءة وتنزيه لله من كل نقص ومن كل صفة للحادث [وبحمده ] أي وبحمدك سبحتك أي بتوفيقك وهدايتك وفضلك علي سبحتك ، ولا بحولي وقوتي
ففيه شكر الله على نعمه والاعتراف بها - والاستغفار منه صلى الله عليه وسلم وهو مغفور له من باب العبودية والافتقار إلى الله
- شرح الامام القسطلاني-