عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    الحزن الممنوع والحزن المشروع

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كما في [ مجموع فتواه ]
    الحزن " فلم يأمر الله به ولا رسوله

    بل قد نهى عنه في مواضع وإن تعلق بأمر الدين

    كقوله تعالى : { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين }
    وقوله : { ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون }
    وقوله : { إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا }
    وقوله : { ولا يحزنك قولهم }
    وقوله : { لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم } وأمثال ذلك كثير .


    وذلك لأنه لا يجلب منفعة ولا يدفع مضرة .. فلا فائدة فيه
    وما لا فائدة فيه لا يأمر الله به

    نعم لا يأثم صاحبه إذا لم يقترن بحزنه محرم .. كما يحزن على المصائب

    كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
    { إن الله لا يؤاخذ على دمع العين ولا على حزن القلب
    ولكن يؤاخذ على هذا أو يرحم وأشار بيده إلى لسانه }
    مجموع فتاوى ابن تيمية - الحديث والفقه 18 ...

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    { تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضي الرب }
    الراوي:أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:2931
    خلاصة حكم المحدث:صحيح

    ومنه قوله تعالى :
    { وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم } .

    وقد يقترن بالحزن ما يثاب صاحبه عليه ويحمد عليه
    فيكون محمودا من تلك الجهة لا من جهة الحزن
    كالحزين على مصيبة في دينه وعلى مصائب المسلمين عموما
    فهذا يثاب على ما في قلبه من حب الخير وبغض الشر وتوابع ذلك

    ولكن الحزن على ذلك
    إذا أفضى إلى ترك مأمور من الصبر والجهاد وجلب منفعة ودفع مضرة نهي عنه
    وإلا كان حسب صاحبه رفع الإثم عنه من جهة الحزن

    وأما إن أفضى إلى ضعف القلب واشتغاله به عن فعل ما أمر الله ورسوله به
    كان مذموما عليه من تلك الجهة .. وإن كان محمودا من جهة أخرى
     
    الحزن الممنوع والحزن المشروع
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  الممنوع من الصرف
    » الممنوع من الصرف ,أفعال التعجب ,الإغراء و التحذير ,مراجعة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم المواضيع العامة
     :: اسلاميات
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .