الأسلوب الخبري
هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف
النظر عن قائله
فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا
من الأمراض
و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج
الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها
الفخر : قال المتنبي :
ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي و بنفسي فخرت لا
بجدودي
التحسر : ولت أيام الصبا و لن
تعود
الدعاء : رحم الله الشهداء
المدح : قال حسان بن ثابث :
ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله
مسلول
النصح و الارشاد : قال تعالى :
كل من عليها فان
و هناك أغراض أخرى كالشكوى و
التوبيخ و التحقير
و الاستهزاء
الأسلوب الانشائي
هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم
كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو
قسمان
الطلبية : يكون فيها انتظار
لحصول شيء من المخاطب و هي
الأمر: كقول: قسم وقتك بين
الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و
أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا
شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي (
الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى
النهي : كقول : لا تحقرن
صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل
الاستفهام : كقول " هل أدلكم
على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق)
أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي)
أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو
هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن
معلوما من قبل
النداء : كقول : أيها
المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك
من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب
الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت
ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال
المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا
التمني : هو طلب الأمر
المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة
و ليتك ترضى و الأنام غضاب
الترجي : هو
طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع
الغير طلبية :
هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي
التعجب : هو ما نعبر به عن
حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا
تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب ,
يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك ,
لله أبوه
أفعال المدح و الذم : هي
أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا
مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ
نعم : فعل ماض جامد
الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة
الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو