ولفي مريم أو السرجم قدور بن عاشور
القسم الاول
أي و الله عدرة محضرة طلت مـن سرجم عـارم زلالة باهـيـة بـقـد مخنت في قوامه و الحـسـن الفـايـق يفتخـر عـن دريـة سـام
طعنتني يا عشاق صرت من وجدي ندمـم و انادي من شوقي و ليعيتي قلبي هاج غرامه حـيـن نـظـرت الكاوية دليلي دعجة الانيام
قلت لها يا هيفـة هواك جار علـي حـرجـم بالقوم و عساكر صاق لي ينادي عني بلطامـه كبلني و مسيت في حكامه مـمـلـوك غـلام
بعد ما كنت سريع في كلامي ولـيـت ابكـم خاضع متواضع طالب الرضى تحت لقاح عـلامـه باســط خـدي للـهـوى نهـاديـه بغيـر مـلام
انا يـا فـي حـمـاك قلـت لهـا يـا ولفي مريم شفقـي مـن حالي يا الباهية يتخفف سقامه مـن ذيـك النـظـرة البـاشـرة حيـيني بسلام
قالـت لـي مكمـولـة المحاسـن عيـن العارم أوصف لي زيني و جهره عقد في تروامه اتـكـلـم نـصـغـى لمنطـقـك كـان انت نجام
قلت لـهـا يـا طلعـة القمـر تـدريـنـي حـاكم و الحكما يخشاوا حكمتي لا زايغ باقدامــه سالي اهل المعنى يخبروك آ صيني لريـام
لكن اسمع لي انبهجك في نظامـي تـعــلام آ مسبوغ التيتين شي ثعابن لقدامك حـاموا الـوفـرة ظلـمـة غشات فـوق جبينـك تبسام
عندك غرة زاهرة منـورة شاحـنـهـا عظلم بين القاب قوسين الحواجب خطين قلامــه تلـويـن الـقـديـر ربـنـــا الـمـالـك الـعـــلام
و العيون صرادة دعاج و الشفر سيف يقسم الخشم السايل كأن طير غاطس كاشف لثامه و الوجنـات النايريـن و الخدود ورود توام
شـفـايـف مـن جلار و الثغر قرمز و لا دم بـيـنـهـم زوج خـيـوط در حكـم الله تنظامه و الريق احلا من سلسبيل و الزنجبيل ختام
و الـرقـبـة لـوجـيـن مشلة بالعسـجـد تهـزم و الجيد جيد العفرة النافرة جلايب عنها حاموا لضعاد خناجر مجبـرة و مـرافـق في قوام
بـدمـالـجـهـم منـبـتـيـن بحجـار الماس فهم و اعلم يا مولاتي على كفوفك رسم ترسامه زواق بـسـبـغــة رقـايـقـي يـسـمـى وشــام
و خمسة في خمسة مفوتين جميـع خـواتـم منهم لبروق تشير من يطيق يحقق بنيـامـه عجبة و عجوبات ياسرين فـي طـي العـدم
و الصدر الصافي من الرخام بهيج مرخـم كانه روضة دالليم شي نوابغ بزغوا في مقامه و لـبـدن رهـدان و الخـدلـج عـلـيـه حــزام
و السرة ياقوتة مخيرة من كنز مطـمـطــم بدباج و قز مطلسمة عفاريت عليها حاموا و الخصر و لرفاغ نعت شوابل في تعـوام
و العكنـون و السيقـان عـاج بالبـلار مرقم و القـدام تفـافـح و البريـم من ذهب تبرامه و المزدم فيه موبرة غلات ما تتخلص بسوام
و القد قد السرولة او رايـة مـا بـيـن عجـم عليها النجمة و الهلال تاج العـز احتـرامه و الا نـخـلــة مـزعـبـلـة سـاعدتـهـا الايـام
هذا هو العشر في اوصافك عندك تـوهــام أ محنتي و سباب ليعتي قسمك في رشرة قسامه يحسـن عوني من هواك نبكي بدموع سجام
نرثي مثل القمري على النتا وحده في المرسم طول الداج ينادي بقرحته طاش عليه منامه مـجـروح و مقروح من فراق العارم برقم
هذا حـال الملـسـوع بالهـوى مثلي يا فاهـم لما يلقى الزين ينخلج و تتكسـر اعـظـامـه من لا جربوا ما يوافقوا في معاني و كـلام
القسم الثاني
صاحب الهوى يكون بـعـض الساعة ينظم عقيان و جوهر و العقيق فاليبريز نسجامه لؤلؤ و ياقوت و الحـجـر و الدر في تنظام
و بعض من الساعة يكون حرار أسطا ناجم فالموبر و المسجر كـل زي مـتـول قدامـه محـارم و حزوم و الجبب و سباني لحرام
و بعض من الساعة يكون سياغ حبر زادم في خلاخل و دمالج و المقايس و مسايس رامو نيبان و لخـراص و المناقـش صنعـة نجام
و بعض من الساعة يكون تاجر هندي عاظـم باللجين و عسجد يجتهد ضحكت له ايامــه روان و كمخة و ملف و حرير و رق نعـام
و بعض من الساعة يكون كالنجـار يخـرم بالدابد و المربوع و المخرطة تبرم في فصامه من عود اليبنوس و اليراك و اليسري و الغنام
و بعض من الساعة يكـون مـن داود معلـم بالمعـون و الزبــرة مقابل النار و لهج حطامه يطلق المـزراق و الدرق و الدروع و الحسام
و بعض من الساعة يكون يبني بحجر الصم بساتين و لسوار و القبب و قصوره و خيامه قراطي و زليج و المزهري النبلي و رخام
و بعض من الساعة يكون رايس بحر مظلم راكب فرقاطة يموج فوق الزخار و تلطامه كـل يـوم يغـيـث السافلـيـن و يمـنـع لغشام
و بعض من السـاعة يكون فارس راكب لدهم فـي يمـينه شملال و البرانة فالوحش يزاموا صـيـاد الغـزلان و القـطـا و حـمـام و يمام
و بعض من الساعة يكون باشا طاغـي قايـم كـي يـامـر علـى رعـيتـه تترعد باحكامــه قـلـبـه قـاصي مـا يـريـد تحشام و لا تدمام
و بعض من الساعة يكون كالسكران مغيم ما تسمع منه جواب سلطان و شد احكامـه فـي يـده قـوس و نبلـة من لقاه يرده بسهام
و بعض من الساعة يكون كالمجنون يخاصم يـتـفـاتـن مـع حـوايـجـه و يقطع في كمامه و يـصـفـار و يـذبـال سـيـرتـه كذريـة حام
و بعض من الساعة يكون كي المجدوب مفاقم يـتـلاطـم بـحـجـار من لقاه يهرول باقدامه مــن حـمـقـه يهدي فريسته لطيور التحوام
و بعض من الساعة يكون طالب ينسخ عالـم بالمجمـوع و الاقـلام و الكتوب من الله تلهامه عـلـمـه مـن عقلـه مـرتلـه بمعاني و احكام
و بعض من الساعة يكون صاحي باسط ناعم مـتـسـلـي بالفـاظ رايقـة صاهر داج منامه بـنـقـط الاوتــار يـسـتـلــذ مـحـاسـن لنغـام
هـذا حـال الشـيـخ يــا الحافظ تبت و اجزم اخـدم بالـنـيـة و زيـد تطعـم بعسـل طعامه و الجـاحـد عـزيـه فـي حيـاتــه عبد الخدام
يعـرفـونـي صنـديـد بهمتـي فالقطـر محتم راكب شلوي يسابق البرق روحاني بلجامه سرجه مـن ذهب و الركاب يسطع بدر التام
اذا نجـبـد سـيفـي كـلـهـا تخـضـع و تـسلـم يعرفوني لشياخ في الحياة و الموتى يرحـاموا و الهـرتالـة كالحـمـيـر ألفيـن فالربـق يتـام
ما عرفوا معنى و لا جواب لا قول مسقــم عاشوا كالوشاق ينبحوا ما عبدوا ما نامـوا هــذا الـمـعـنـى للـبـهـايمـيـة قـوم الـظــلام
سـلامـي لشـيـاخ وقتـنـا طيـب عبق بنسـام مسك و عنبر و الند و عطر الزهر في تبسامه قد ما صاح الطير فوق الاغصان ضيا و ظلام
أ حـفاظـي خـوذ طابـعـي واعـظ و تفـخـم و قل الله يرحم صاحب الوجد رفدت علامه قــدور المـنـصـور بالـبجايي شيخه الهمام
نـدرومـي اصـل مـتـصـل فـيـهـا مـتـرسـم ادريسـي عاشوري ولد راس العين من زمامه الله يـرحـمـنـي و يـرحم الحافظ و الاسلام
خـوذ التـاريـخ ميـا و ميتين و الالف اختـم و الخمسة و العشر السنين هذا السرجم تتمامه في شهر ذو الحجة على كماله خوذ الختام |