عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    أسلوب الإستفهـــــــــــــام

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    أسلوب الإستفهام

    ويُقْصَدُ به : الطريقةُ التي يتمُّ بواسطتها الاستفسارُ عن أمورٍ وأشخاصٍ
    وأشياءَ مُبْهَمةٍ نَوَدُّ أنْ نَحصَلَ بها على إجاباتٍ حولَ هذهِ الأمورِ .


    وفي هذا الأسلوبِ ، تُستعمَلُ أدواتٌ مخصوصةٌ تُسمى أدوات الاستفهام وهي
    قسمان حروف وأسماء ، يُسألُ بها عنها ، وتختلفُ هذه الأدواتِ باختلافِ
    الأمور المُسْتَفسَرِ عنها .

    أولاً : الأسماء المستعملة في أسلوب الاستفهام هي :

    مَن ، وَمْن ذا ، وما وماذا ، ومتى وأيّان ومتى وكيفَ وأنّي وكَمْ وأيُّ .


    1. مَنْ ومَنْ ذا : ويُستفْهَمُ بهما عن الشَخصِ العاقلِ . مثل :

    مَنْ سألَ عني ؟


    ومَنْ ذا غائبٌ ؟

    ومنه قوله تعالى "(من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له "

    وفي بعضِ الأحوالِ ، قد تَحْمِلُ (من) و(من ذا) ، معنى النفي الإنكاري وهو ما يسمى الاستفهامَ الإنكاريَّ نحو :

    مَنْ يَستطيعُ أنْ يَفْعَلَ هذا ؟ = لا يستطيعُ أن يفْعَلَهُ أَحدٌ .


    ومنه قوله تعالى " ومن يغفرُ الذنوبَ إلا اللهُ = لا يغفرها غيره .


    قوله تعالى " من ذا الذي يَشْفَعَ عِنْدَهُ إلا بإذْنِهِ = لا يشفع أحدٌ عنده إلا بإذنه .


    2. ما وماذا : ويُستعملان للاستفهام بهما عن غير العاقل . من الأشياء :

    الحيوانات والنباتات والجماداتِ . كما ويُستَفْهَمُ بهما عن حقيقةِ الشيءِ أو صِفَتِهِ سواءٌ أكان عاقلا أم غيرَ عاقلٍ .


    فالأولُ ، مثل : ما ، ماذا أكَلْتَ ؟


    والثاني ، مثل : ما ، ماذا الإنسانُ ؟


    و : ما ، ماذا النّفّطُ ؟


    و : ما هذا ؟


    * الاستفهام الإنكاري :
    أسلوب يتضمن معرفة السائل للجواب ، لكنه يطرح سؤاله من موقف الاستغراب والإنكار.

    3. من : ويُسْتَفْهَمُ بهما عن الذاتِ (النفسِ) العاقلة . مثل :

    مَنْ عاد معك على الطائرة ؟ مَنْ تأخر علي أم أخوه ؟

    4. متى : ظَرْفَ يُسْتَفَهَمُ به عن الزمانين الماضي والمستقبل . مثل :

    متى عُدْتَ ؟
    متى تَحّضُرُ ؟
    ومنه قوله تعالى " متى نَصّرُ الله "

    5. أَيْنَ : ظَرْفٌ يُسأَلُ به عن المكانِ الذي استقَرّ فيه الشيءُ . مثل :

    أين سيارتُكَ ؟

    أين كُنْتَ البارِحَةَ ؟

    أين تَعْمَلُ ؟

    وإذا سبقت (أين) بـ (مِنْ) فإن السؤال يتجه نحو تحديد مكان ظهور المسؤول عنه . مثل : من أين قدمت ؟

    6. أَيّانَ : ظَرفٌ يعني الوقت والحينَ ، ويُقاربُ في معناه معنى (متى ) ويُسألُ به عن الزمانِ المستقبلِ ـ دونَ غيرِهِ ـ

    مثل : أيّانَ تَصِلُ الطائرةُ ؟

    وأكثرُ ما يستعَملُ في مواضعِ التفخيمِ ، أو التهويلِ . مثل :

    قوله تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين " ؟ أي في أي وقت سيكون يوم الجزاء على ما قُدم من أعمال

    7. كيف : يُستفهم به عن حالة المسؤول عنه . مثل :
    كَيْفَ الحالُ ؟

    وقد تَتَضمّنُ معنى التّعَجُبِ ، مثلُ قَولِهِ تعالى " كَيْفَ تكفرون بالله " ؟

    أو يتضمن معنى النفي والإنكار ، مثل : كيف أفعل هذا ؟

    أو يحتملُ معنى التوبيخ ، مثل قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه " .

    8. أنّي : وهي اسمُ استفهامٍ بمعنى (كيف) .

    مثل : أنّى تَسْلُكُ هذا السلوكَ وَقد نُهيتَ عنه ؟

    وقد تعني "من أين" في مثل قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟ "

    9. كم : ويُسأَلُ بها عن عَدَد يُرادُ تَحديدُهُ . مثل :

    كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟

    10. أيّ : اسمُ استفهامٍ مُعْرَبٌ ، يُستعملُ لتحديدِ وتعيينِ الشيءِ ، مثل :

    أيُّ طالبةٍ غائبةٌ ؟

    أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟

    أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟

    أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟

    بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟

    أيُّكمْ المسؤولُ

    مَنْ سألَ عني ؟

    من : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .

    سأل : فعل ماض مبني على الفتح ، فاعله مستتر فيه تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر .

    قوله تعالى "(من ذا ) الذي يُقرضُ اللّهَ قرضاً حسناً ، فيضاعِفَهُ له

    من ذا : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ .

    الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .

    يقرض : فعل مضارع مرفوع . وفاعله مستتر فيه

    الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب

    قرضا : مفعول مطلق منصوب ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به لا محل لها صلة الموصول .

    حسنا : صفة لمنصوب

    ف : حرف مبني على الفتح ، فاء السببية ، مسبوقة بطلب
    يضاعف : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية ، وفاعله مستتر
    ه : في محل نصب مفعول به

    له : شبه جملة جار ومجرور متعلقة بـ ( يضاعف ) .

    ما هذا ؟

    ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم

    هذا : اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر

    ما ، ماذا أكَلْتَ ؟

    ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل نصب مفعول به .

    أكلت : فعل وفاعل .

    ما ، ماذا النّفّطُ ؟

    ما ، ماذا : اسما استفهام مبنيان على السكون ، في محل رفع خبر .

    النفط : مبتدأ مرفوع .

    مَنْ رافقت في الرحلة ؟

    مَنْ : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .
    رافقت : فعل وفاعل ، والجملة سدت مسد الخبر .
    مَنْ ربح السباق ؟

    من : اسم استفهام مبني ، في محل رفع مبتدأ .

    ربح : فعل ماض مبني على الفتح .

    السباق : مفعول به منصوب .

    متى عُدْتَ ؟

    متى : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان .

    عدت : فعل وفاعل .

    قوله تعالى " متى نَصّرُ الله "

    متى : اسم استفهام مبني على السكون ، في محل رفع خبر مقدم .
    نَصّرُ : مبتدأ مرفوع مؤخر .

    الله : لفظ الجلالة في محل جر مضاف إليه .

    أين سيارتُكَ ؟

    أين : اسم استفهام مبني على الفتح ، في محل رفع خبر مقدم .

    سيارة : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وهو مضاف.

    أين كُنْتَ البارِحَةَ ؟

    أين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب خبر كان.

    كنت : فعل ماض ناقص مبني على السكون ، لاتصاله بالضمير (ت)وهو في محل رفع اسم كان .
    البارحة : ظرف زمان منصوب .

    قوله تعالى "يَسْأَلُ أيّانَ يومُ الدين "

    يسأل : فعل مضارع مرفوع .

    أيان : ظرف زمان مبني على الفتح في محل خبر مقدم .

    يوم : مبتدأ مرفوع ، وهو مضاف .

    الدين : مضاف إليه .

    قوله تعالى "وكيف تكفرون ، وأنتم تُتلى عليكم آياتُ الله ، وفيكم رسولُه "

    كيف : اسم استفهام مبني على الفتح ، في محل نصب حال .

    تكفرون : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون .

    و : حرف مبني على الفتح ، دال على الحال.

    أنتم : ضمير مبني على السكون ، في محل رفع مبتدأ .

    تتلى : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره ، مجهول فاعله .

    عليكم : شبه جملة متعلقة بـ (تتلى) .

    آيات : نائب فاعل مرفوع , علامته الضمة ، وهو مضاف .

    والجملة من الفعل المجهول ونائب فاعله في محل رفع خبر المبتدأ والجملة من المبتدأ ، والجملة .

    الفعلية التي سدت مسد الخبر – في محل نصب حال .

    و : حرف مبني دال على الحال.

    فيكم : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم.

    رسول : مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال ثانية .

    قولِهِ تعالى "يا مريمُ أنّى لكَ هذا ؟

    يا : حرف نداء مبني على السكون .

    مريم : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب.

    أنّى : اسم استفهام ، مبني على السكون في محل نصب حال.

    لك : شبه جملة جار ومجرور .

    كم درهماً أنفقتَ في الأعمالِ الخيريةِ ؟

    كم : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به .

    درهماً : تمييز منصوب .

    أنفقت : فعل وفاعل .

    أيُّ طالبٍ غائبٌ ؟ أيُّ : اسم استفهام ، مبتدأ مرفوع علامته الضمة .

    أيَّ موقعٍ تَصفّحتَ ؟ أيَّ : اسم استفهام ، مفعول به منصوب علامته الفتحة .

    أيَّ يومٍ غِبْتَ ؟ أيَّ : اسم استفهام ، ظرف زمان منصوب علامته الفتحة .

    بأيِّ يدٍ تَكْتُبُ ؟ أي : اسم استفهام ، مجرور بالياء ، علامته الكسرة
     
    أسلوب الإستفهـــــــــــــام
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أسلوب الاستثـــــــنـاء
    » اختر كل أسلوب شرط
    »  أسلوب شيق وجذاب في جداول الضرب

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التاريخ والأفكارالعامة
     :: اللغة العربية
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .