عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات
عِنْدما ينْبَعث شُعاعُ الفِكْر يبْحَثُ عَنْ فَضاءات أرْحَب لينطَلِق بِلا قيود ، وعِنْدَما يَتوقُ الحرْفُ للإنْعِتاقِ يَثورُ في جوفِ مِحْبرةٍ مُعتّقه وينْسابُ فوقَ الأوراقِ بِدفْقِ شعورٍ مُختَلِف...لأصْداءِ الحرْفِ هُنا ترددات تعبُر آفاقَ الفِكْر ، فاجْعَل مِن صمْتِ حُروفِك لُغَةً  لِلحوار ، واتْرك الحرفَ يرسُم انِحناءات الشُعورِ المُتأرْجِحة بينَ الواقع والخيال
لوحاتٍ من الإبداع ... الخطوة الأولى نحو منتدياتنا
وتذكّروا بِأنّه بِحضورِكم  تَخْضرُّ الصَفَحات كما تُشرِقُ الصَباحات وتأتلِقُ المساءات

    أحمد ومحمد ومحمود

    حقيقة حريم السلطان

    الاستفادة من البلكون

    أخبرني عن نفسك بالانجليزي

    ما هو المؤنث المعنوي؟

    الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة

    اسم الفاعل من جاء

    الاسم المتمكن وغير المتمكن

    المكناسيــــــــــــــة

    أجمل أشكال الإضاءة

    أنماط النصوص و مميزاتها

    بحث حو ل الكهرباء



    أهلا وسهلا بك في منتديات جعبوط بوعلام الثقافية.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




     


    اسم الإشــارة..نائب الفاعــل.الاسم الموصول

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

    الاسم الموصول

    الأمثلة :

    1) غلبتُ الذي غلبني .

    2) سافرتِ التي كانت كانت عندنا.

    3) حضر اللذان كانا مسافرين .

    4) جاءت اللتان تسكنان أمامنا .

    5) أحب الذين علموني .

    6) رأيت اللائى يشتغلن في المصنع .

    7) أحسن إلى من أحسن إليك .

    8) لا تأكلْ ما لا تستطيع هضمَه .

    البحث :

    يكفينا أن نستوفي البحث في مثال واحد لنفهم منه بقية الأمثلة ، خذ المثال الأول ( غلبت الذي غلبني ) تجد أن كلمة ( الذي ) اسم إذا أخذ وحده لا يظهر من المقصود به ، ولكن الجملة التي بعده وهي ( غلبني ) تعينه وتعرفه للسامع ، فكلمة ( الذي ) معرفة ، بشرط أن توصل بجملة تالية لها توضح المراد منها ، ولذلك تسمى كلمة ( الذي ) اسماً موصولاً ، وتسمى الجملة الموضحة لمعناه صلة

    وإذا تأملت الصلة في مثالنا ، رأيت أنها تشتمل على ضمير مستتر يعود على الاسم الموصول ، ولذلك يسمى هذا الضمير عائداً .

    وإذا بحثت في الكلمات التي في الأمثلة الباقية ، وهي : التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللاتي ، ومن ، وما ، وصلت إلى أنها معارف ، وإنه لا يتم تعريفها إلا بالجمل المتصلة بها ، فهي لذلك أسماء موصولة .

    وإذا رجعت إلى الامثلة مرة أخرى ، ادركت بسهولة أن الأسماء الموصولة بعضها يكون للمذكر ، وبعضها للمؤنث ، وللمثنى بنوعيه ، وللجمع بنوعيه ، ورأيت أن الموصولين : ( من ) و ( ما ) صالحان لكل حال من الأحوال السابقة ، غير أن ( من ) تدل على العقلاء ، و(ما) تدل على غير العقلاء .

    القواعد :

    84) الاسم الموصول : اسم معرفة يتعين المقصود منه بجملة بعده تسمى صلة .

    85) يجب أن تشتمل الصلة على ضمير يعود الموصول يسمى عائداً

    86) الأسماء الموصولة هي :

    الذي – للمفرد المذكر الذين – لجماعة الذكور

    التي – للمفردة المؤنثة اللاتي – لجماعة الإناث

    اللذان – للمثنى المذكر من – للعاقل مطلقاً

    اللتان – للمثنى المؤنث ما – لغير العاقل مطلقاً



    تمرينات

    (1)

    بين في العبارات الآتية كل اسم موصول وصلته والعائد الذي اشتملت عليه كل صلة .

    إن الذي يحب وطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قدر أمته التي ينتسب إليها ، فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ، والنساء اللاتي يربين أبناءهن على الفضيلة يرفعن شأن وطنهن ، والتلاميذ الذين يجدون في دروسهم يبنون مجد أمتهم

    (2)

    ضع صلة مناسبة لكل اسم موصول في الجمل الآتية :

    1) قرأت الكتاب الذي ... 6) قبض الشرطي على الذين ...

    2) حملت الحقيبة التي ... 7) صاحب من .............

    3) هذا هو البيت الذي ... 8) يحترم التلميذ من .............

    3)

    ضع كل كلمة من الكلمات الآتية منعوتة باسم موصول في جملة مفيدة :

    السرير المبراة الخادمات العلية الدواتان

    المنزل الجنود الحارسان الغاسلات التلاميذ

    (4)

    كون جملا فعلية تشتمل كل واحدة منها على اسم موصول وانتخب صلة تناسبه من الجمل الآتية :

    1) ينبح طول الليل 3) تستذكر درسها 5) قدما من السفر

    2) يجمعن الصديقات 4) ركبنا الزورق 6) أبوهم مريض


    (5)

    كون ثلاث جمل فعلية يكون الفاعل في كل منها اسماً موصولاً .

    كون ثلاث جمل فعلية يكون المفعول به في كل منها اسماً موصولاً .

    كون ثلاث جمل اسمية يكون المبتدأ في كل منها اسماً موصولاً .

    كون ثلاث جمل فعلية يكون اسم كان في كل منها اسماً موصولاً .

    (6)

    خاطب بالجملة الآتية غير الواحد وهي : ( أنت الذي يحسن التعبير ) .

    (7)

    أ- نموذج :

    جاء اللذان غابا .

    جاء – فعل ماض مبني على الفتح .

    اللذان – فاعل مبني على الألف في محل رفع .

    غابا – غاب فعل ماض ، والألف ضمير فاعل مبني على

    السكون في محل رفع ، والجملة صلة .

    ب- أعرب الجمل الآتية :

    1) ودعت اللتين زارتا منزلنا 3) إن التي تتصدق محبوبة.

    2) الذي يعلمنا مخلص. 4) رأيت الذين فازوا.



    اسم الإشــارة


    الأمثلة :

    1) ذا رجلٌ شريفٌ. 7) تانِ وردتان مفتَّحتان.

    2) هذا كتابٌ نافعٌ. 8) إن هاتين بنتان مطيعتان.

    3) ذه امرأةٌ تعتني بأولادها. 9) أولاء تجارٌ صادقون.

    4) هذه حجرةٌ واسعةٌ. 10) هؤلاءِ صناعٌ ماهرون.

    5) ذان ولدان مهذبان. 11) أولاءِ بنات نظيفات.

    6) إن هذين فائزان. 12) هؤلاء تلميذاتٌ لطيفاتٌ.

    البحث :

    تأمل الاسماء الأولى في الأمثلة السابقة تجد أنها تدل على شيء أو شيئين أو اشياء تشير إليها ، فإذا قلت : ( ذا رجل شريف ) فإن كلمة ذا تدل على وجود رجل تشير إليه ، ثم تخبر عنه بأنه شريف ، وإذا هذه الاسماء الموضوعة للإشارة معارف ، لان المقصود بها معين معروف ، لايشترك معه غيره ويمكنك أن تدرك ذلك تمام الإدراك بتأمل الأمثلة جميعها .

    وإذا نظرت إلى الاسماء التي تلي أسماء الإشارة سهل عليك أن تعرف ما تخصص من أسماء الإشارة بالمفرد ، والمثنى ، والجمع ، فكلمة ذا بعدها دائماً مفرد مذكر ، فهي اسم إشارة للمفرد المذكر : وكلمة ذه بعدها دائماً مفردة مؤنثة : فهري للإشارة المفردة المؤنثة ، وبهذه الطريقة تعرف أن ذين للمثنى المذكر ، وتين للمثنى المؤنث ، وأولاء للاشارة إلى جمع العقلاء المذكر والمؤنث .

    وعند الرجوع إلى الأمثلة . ترى أن أسماء الإشارة تكون مرة خالية من الحرف ( ها ) في أولها ، ومرة مسبوقة به ، ومعنى هذا الحرف تنبيه الامع وتوجيهه إلى ما سيقوله المتكلم .

    القواعد :

    87) أسماء الإشارة : أسماء تدل على معين مشار إليه .

    88) أسماء الإشارة هي :

    ذا : للمفرد المذكر

    ذه : للمفردة المؤنثة .

    ذان : للمثنى المذكر .

    تان : للمثنى المؤنث

    أولاء : لجمع العقلاء من ذكور أو إناث .

    89) اسم الإشارة للمثنى المذكر أو المؤنث يعامل معاملة المثنى فيكون بالألف في حالة الرفع وبالياء في حالتي النصب والجر .

    تمرينات

    (1)

    أشر إلى سبعة أشياء بحجرة الدرس مع التعبير بجمل تامة في كل حال

    // // // // // مائدة الطعام // // // // // // // //

    // // // // // في غرفة النوم // // // // // // // // //

    // // // // // في الشارع // // // // // // // // //

    (2)

    اشر إلى مدلول الكلمات الآتية مع التعبير بجمل تامة :

    الحصان . الهرمان . التلاميذ . المسطرة . الحمامة

    السيدات . القمر . القلمان . اللاعبون . الكراسات

    (3)

    اجعل اسم الاشارة في الجمل الآتية للمفردة ، ثم المثنى والجمع بنوعيها وهي : هذا التلميذ نجح في امتحانه .

    (4)

    اجعل كل اسم من الاسماء الآتية خبراً لمبتدأ بحيث يكون المبتدأ اسم اشارة :

    نافع مجتهدات شامخات مطيعة كرماء

    كريمة طويلان مسافرات مسرورون واسعتان

    (5)

    ضع اسم إشارة ومشاراً إليه قبل كل جملة من الجمل الآتية :

    1) يسبح في الماء 7) نالت الجائزة

    2) أنقذ الغريق 8) ركب السيارة

    3) ينصرون الفضيلة 9) يحرسان الحقل

    4) راكبو الطيارة 10) أتقنا الطبخ

    5) ثوبها نظيف 11) يبحثون عن عمل نافع

    6) تجمعان الأزهار 12) رفعن قدر وطنهن

    كون ست جمل فعلية يكون المفعول به في كل واحدة منها اسم إشارة مع اختلاف نوع المشار إليه في كل جملة .

    (7)

    1) كون ثلاث جمل اسمية المبتدأ فيها اسم إشارة للمفرد المذكر .

    2) // // // // // // // // // للمفردة المؤنثة .

    3) // // // // // // // // // للمثنى المذكر

    4) // // // اسم أصبح // // // للمثنى المؤنث

    5) // // // اسم لعل // // // لجمعة الذكور

    6) // // // فيها اسم إشارة لجماعة الإناث مسبوق بحرف جر .

    1-نموذج:

    هذا كتاب.

    هذا – مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع.

    كتاب - خبر المبتدأ مرفوع بالضمة .



    2-أعرب ما يأتى :

    1-خذ هذه . 3- هؤلاء مجتهدون.

    2- انظر إلى هاتين . 4-هذان قلمان.





    نــائب الفـاعل



    الأمثلة:



    1- فتح الولد الباب 1-فتح الباب

    2-أكل الفأر الجبن 2-أكل الجبن

    3- كسرت الهرة الإناء 3- كسرت الإناء

    4-قطفت البنت الزهرة 4- قطفت الزهرة





    5-تجمع النملة الغذاء 5- تجمع الغذاء

    6-يركب على الحصان 6- يركب الحصان

    7- تحلب المرأة البقرة 7- تحلب البقرة

    8- تهذب المعلمة البنت 8-تهذب البنت

    البحث:

    انظر آلي الأمثلة الأربعة الأولى من القسم الأول ، تجد أن كل مثال يشتمل على فعل ماض وفاعل ومفعول بة ، ثم وازن كل مثال منها بالمثال الذي أمام في القسم الثاني ،تجد أن المعنى متحد في كل مثالين متقابلين ، وتشاهد في أمثلة القسم الثاني أن الفعل الماضي حدث تغير في شكله ،فالحرف الأول منة صار مضمونا ، والحرف الذي قبل آخره صار مكسورا،وان الفاعل حذف .وناب عنة المفعول بة فأصبح مرفوعا بعد أن كان منصوبا.

    إذا وازنت الأمثلة الأربعة الثانية في القسم الأول بما أمامها في القسم الثاني .رايت أن كل مضارع في القسم تغير شكله ،فصار أول مضموما والحرف

    الذي قبل آخر مفتوحا ،ورأيت أيضا أن الفاعل حذف ،وناب عنة المفعول بة فصار مرفوعا بعد أن كان منصوبا هذا المفعول بة الذي أصبح مرفوعا في أمثلة القسم الثاني جميعها يسمى نائب الفاعل .

    إذا تأملت الأمثلة الرابع والسابع والثامن علمت بالبداهة ان نائب الفاعل إذا كان مؤنثا كان الفعل مؤنثا أيضا.

    القواعد:

    9.-نائب الفاعل اسم مرفوع حل محل الفاعل بعد حذفة .

    91-إذا أسند الفعل آلي نائب الفاعل وكان ماضيا ضم أول وكسر الحرف الذي قبل آخره ، وان كان مضارعا ضم أول وفتح الحرف الذي قبل آخره والفعل يسمى مبنيا للمجهول.

    92-إذا كان نائب الفاعل مؤنثا كان الفعل مؤنثا .

    (1)

    استخرج نائب الفاعل وفعلة من العبارات الآتية :

    تصنع القهوة من البن ، والطريقة ذلك أن يكسب الماء في الاناء ،ثم يوضع على النار ،فاذا إلى الماء ،رفع الاناء وطرح فية جزء من البن ،وقلب البن بملعقة ليمتزج بالماء ،ثم يقرب الاناء من النار ثانية لينضح مافية ،وتمزج القهوة بسكر أحيانا وكثيرا ماتشرب بدونة.

    (2)

    حول الافعال التى في الجمل الآتية آلي أفعال مبنية للمجهول مع بقاء كل فعل فىجملة:

    1. شرب الولدان اللبن
    2. قتل الصائد الذئب
    3. خمش القط أخاك
    4. فهمنا درسنا
    5. مدحنا المعلم
    6. نفعنى الصدق
    7. يدخر المقتصد المال
    8. يجمع الأولاد القطن
    9. يسقى الحوذى الحصانين
    10. نعبد الله
    11. يحترمك
    12. بخفضنى الكذب
    (3)

    ضع نائب فاعل مناسبا اكل فعل من الافعال الآتية بعد بنائة للمجهول :

    يزرع .حبس .نظر. تنظف .ترحم. شكرت.نصر .يسمع .يعظم .تساعد

    (4)

    ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث يكون كل اسم نائب الفاعل :

    القاهرة .الغصن .الورد. المائدة. المجهدون. الطعام. المدرسة .الشارع.التلاميذ. المذنب.

    (5)

    كون جملتين يكون نائب الفاعل فيهما مرة مثنى ومرة جمع مذكر سالماً وأخرى اسماً موصولاً ورابعة ضميرا متصلاً..

    (6)

    صف كل ما يُعمل لكتابة رسالة من اول إعداد أدوات الكتابة

    إلي أن تصل بالبريد إلي يد المرسل إليه مستعملا أفعالا مبنية للمجهول
     
    اسم الإشــارة..نائب الفاعــل.الاسم الموصول
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » لماذا سميت الجزائر بهذا الاسم ؟
    » الاسم المتمكن وغير المتمكن والفرق بينهما

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: 
    قسم التاريخ والأفكارالعامة
     :: اللغة العربية
    -
    انتقل الى:  
    تغذيات الموقع
    RSSRSS2RSS3RORJ-SPHPHTMLXML




    جميع الحقوق محفوطة لمنتديات
    جعبوط بوعلام الثقافية 2023

    بعض المتعاكسات في اللغة الالمانية

    الاستخارة والاستشارة .