المجرد والمزيد
(1) مجرد الثلاثي ومزيده
الأمثلة
(1) فهم التلميذ الدرس . (1) أفهم الأستاذ التلميذ
(2) حمل الجمل القطن (2) حمل الرجل الجمل
(3) لعب الولد (3) لاعب الولد أخاه .
* * * *
(4) دفع الماء السفينة . (4) اندفع الماء . (5) رفع الجندي الراية . (5) ارتفعت الراية .
(6) حمر الورد . (6) احمر الورد .
(7) ضرب الرجل السارق . (7) تضارب الرحلان
(8) حسن الجو . (7) تحسن الجو
* * * *
(9) رضى الوالد عن ابنه . (9) استرضى الولد أباه .
(10) حادب الظهر . (10) احدودب الظهر .
البحث
كل مثال من أمثلة القسم الأول يشتمل على فعل ماض عدد أحرفه ثلاثة ، وهذا أقل عدد ممكن في حروف الأفعال ، فإذا وحد فعل وكانت أحرفه أقل من ثلاثة كان بعضها محذوفا ، والأحرف الثلاثة في أي فعل من أمثلة القسم الأول حروف أصلية ، بدليل أننا إذا حذقنا واحدا منها كالفاء من " فهم " ضاع لفظ الفعل ومعناه ، فجميع هذه الأفعال إذا لا تشمل إلا على حروف أصلية ، فهي خالية ومجردة من أي حرف زائد على أصولها ، ولذلك يسمى كل فعل منها مجردا .
وإذا تأملت أمثلة القسم الثاني رأيت أن كل فعل فيها هو نفس الفعل الذي في المثال المقابل له مع زيادة ، فالأمثلة الثلاثة الأولى زيد على كل فعل فيها حرف على حروفه الأصلية ، فالهمزة زائدة في " أفهم " والميم زائدة في "حمل " والألف زائدة في " لاعب " ؛ والأمثلة الخمسة التي بعدها زيد على كل فعل فيها حرفان على حروفه الأصلية ، فمرة تكون الزيادة بالهمزة والنون ، ومرة بالهمزة والتاء ، وثالثة بالهمزة وتكرار حرف أصلى ، ورابعة بالتاء والألف ، وخامسة بالتاء وتضعيف حرف أصلى ، والمثالان الأخيران زيد على كلا الفعلين فيهما ثلاثة أحرف هي الهمزة ، والسين ، والثاء ، مرة ، والهمزة ، والواو ، وتضعيف حرف أصلى ، أخرى
وإذا لم يكن الفعل ماضيا وأردت أن تعرف أهو مجرد أم مزيد ، فرده إلى الماضي ، ثم انظر فيه .
القواعد …
(126) الفعل المجرد ما كانت جميع حروفه أصلية .
(127) الفعل المزيد ما زيد فيه حرف أو أكثر على حروفه الأصلية .
(128) الثلاثي يكون مزيدا فيه حرف ، أو حرفان، أو ثلاثة أحرف .
(2) مجرد الرباعي ومزيده
الأمثلة
(1) بعثر الهواء الورق . (1) تبعثر الورق .
(2) حرجم الراعي الإبل . (2) أحرنجمت الإبل .
(3) طمأن الطبيب المريض . (3) اطمأن المريض.
البحث
أمثلة القسم الأول ، تشمل على أفعال ماضية رباعية ، وكل فعل منها حروفه أصلية إذا حذف حرف منها اختل لفظ الفعل ومعناه ، وهي إذا أفعال مجردة .
أما القسم الثاني ، فتشمل على أفعال القسم الأول نفسها مع زيادة على كل فعل ، فالتاء مزيدة في " تبعثر" والهمزة والنون مزيدتان في " أحرنجم " بمعنى اجتمع ، والهمزة وتضعيف النون زيادة في " اطمأن "
القاعدة …
(129) مزيد الرباعي تكون زيادته حرفا أو حرفين .
تمرين (1)
رد ما في العبارات الآتية من الأفعال غير الماضية إلى الماضية ، وبين المجرد والمزيد من جميع الأفعال ، والحروف الزائدة في كل مزيد :
يحتاج الإنسان بطبيعته إلى النوم ؛ فيجب على التلميذ أن يعجل به في أول الليل ليستيقظ مبكرا ، فإنه إن أطال السهر ضعف جسمه وعقله ، ويحسن ألا ينام عقب الأكل ؛ فإن ذلك يسبب الأحلام المخيفة ، ويضر المعدة ، أو بعد أن يستذكر دروسه مباشرة ، وإلا لم يتمتع براحة النوم ، وينبغي أن يغسل جسمه ويزيل ما علق به من الأقذار ، وأن يغطي جسمه في الشتاء بما يدفئه حتى لا يقشعر من البرد .
تمرين (2)
ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية :
استقبل اخضر تفاخر اعشوشب انحدر انتقل
تمرين (3)
اجعل الأفعال المزيدة الآتية مجردة ، ثم ضع ثلاثة أفعال مجردة في جمل مفيدة :
تعلم انصرف ضاحك اشمأز أكرم احتفظ
تمرين (4)
اجعل الأفعال المجردة الآتية مزيدة ، ثم ضع ثلاثة أفعال مزيدة في جمل تامة :
هدم سحب سلم دحرج شرف
تمرين (5)
ألحق بكل فعل من الأفعال الآتية كل ما تعرف أنه يقبله من حروف الزيادة
حرج فتح طال قضى صدق
تمرين (6)
(1) كون جملة فعلية فعلها ثلاثي مزيد فيه حرفان ، والفاعل ضمير متصل
(2) كون جملة فعلية فعلها ثلاثي مزيد فيه حرف ،والفاعل مصدر مؤول .
(3) كون جملة فعلية فعلها ثلاثي مزيد فيه ثلاثة حروف والفاعل اسم موصول .
(4) كون جملة فعلية فعلها رباعي مزيد فيه حرف والفاعل اسم إشارة .