أخي المعلم .. أختي المعلمة إذا كثرت الأيدي للإجابة عن سؤال ..
اختر طالبًا ..
وبعد أن ينتهي قل فورا:
من يؤيد هذه الإجابة؟
سترتفع الأيدي من جديد فيشعر الجميع أنهم شاركوا.
_______
أخي المعلم. .. أختي المعلمة
لماذا نعزز الإجابات .. ولا نعزز الأسئلة؟
اذا سمعت سؤالا جيدا ..
قل : سؤال ذكي من طالب ذكي ..
قل : كنت أنتظر هذا السؤال طول الحصة .
_______
أخي المعلم ... أختي المعلمة
في حالة وجدت الطلاب لا ينصتون جيدًا أعلن أن الحصة ستنتهي باختبار قصير
وطبق هذا فعلًا ..
_______
أخي المعلم ... أختي المعلمة
في جزء من الحصة وفي لحظة صمت من الطلاب
توقف انظر للوجوه
قل: أنا سأقول لكم شيئًا مهمًا ..أنا أحبكم
وعد للشرح ..
هذه الكلمة ثمنها احترامك .
_______
أخي المعلم. .. أختي المعلمة
من ذكاء التدريس ..
أنه إذا دخل طالب متأخرًا لسبب ما أدخله في جو الحصة وهو لا يشعر، وأعد باختصار ما فاته
قل: نحن نتحدث عن ..
ثم عد وتابع درسك
_______
أخي المعلم ... أختي المعلمة
في حوارك العنيف مع طالب في غرفة الصف ..
لتؤجل الصراع ..
لأن الطالب بين جمهور ويشعر بالتحدي ..
تحدث معه لاحقًا على انفراد ستجده مختلفًا عما في الصف .
أخيرًا
تذكر بأن مهنة التعليم رسالة الأنبياء والرسل وأنت وارث لهم .. فكن خير وارث..
ولا تظن أنك بلغت الذروة
ولا تنظر لسنين الخدمة دون الخبرة