ترجمة فخر الجزائر المحروسة أبو زكرياء يحيى النايلي الشاوي
لأبي مريم الجزائري
إسمه و كنيته: هو فخر الجزائر المحروسة ، أبو زكرياء يحيى بن الفقيه أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن عيسى بن شبل بنابى البركات النائلي نسبة إلي قبيلة أولاد نائل بالقطر الجزائري الملياني الشاوي تسمية لا نسبا الجزائري المالكي، ولد سنة 1030 هـ.
أساتذته و شيوخه بالجزائر: نشأ مترجمنا في أسرة اشتهرت بتحمل العلم و العمل به فكان لهذه البيئة أثرها به، فبكر بطلب العلم والأخذ عن الشيوخ، فقرأ صغيراً على والده وعلماء محلته، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن ثمان سنين، وتعلم مبادئ العربية و علومهاوأخذ الحديث والفقه والأصول وغيرها عن شيوخ بلدته ، ثم تابع تحصيله العلمي فقرأ فيمختلف العلوم ومنها التفسير و الحديث رواية دراية على مشايخ كثيرين، منهم علماءالجزائر المحروسة التي انتقل إليها بعد أن اشتد عوده ، و نذكر بعضهم:
أبو محمد سعيد قدورة ت 1066 هـ : سعيد بن ابراهيم بن عبدالرحمن و شهرته قدورة و قد اشتهر ايضا بنسبته الجزائري ، و كان يدعى أيضا شيخا للاسلام و الإمام المفسر ، المحدث ،المسند ، الشاعر ، الراجز، المدرس المشارك صاحبالتآليف المشهورة ، مفتي المالكية بأرض الجزائر لأكثر من 40 سنة – من 1028 هـ ، إلىوفاته رحمه الله
العلامة الانصاري : ابو الحسن علي بن عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن عبد الله بن يحيى الأنصاري أبو الحسن السجلماسي الجزائري المالكي ، عالم أديب ، ناظم ، مشارك في التفسير والفقه والحديث والأصول والطب والفرائض والمعاني والبيان والتاريخ والمنطق وغيرها، درس عليه علوماشتى منها صحيح البخاري دراية و رواية ، و بعض كتاب الشفا ، و الفية العراقي فيمصطلح الحديث ، كما درس عليه الفقه و اصوله في الكتب التالية : مختصر خليل والرسالة ، و تحفة الحكام لابن عاصم ، و جمع الجوامع للسبكي)) محمد أمين المحبي،خلاصة الاثر 3 / 204.
محمد بن على أبهلول الزواوي السعدي، الذي سافر الشاوي الى قرب مدينة تنس اين توجد زاويته، فدرس عليه الحديث والفقه و العروض و أجازه بجميع مروياته ، قال عنه العربي المشرفي الحسني الإدريسي : نادرة الزمان. الشريف الأصيل والعلامة الجليل، من شرفاء بني حمود الحسني ، كان إماما هماما عالما زاهدا عابدا تفرد بهده الأوصاف الشريفة علي سائر علماء وقته واشتهر بالصلاح والتقوى وكان للناس فيه اعتقاد عظيم . وكانت كرامته أوضح من شمس الضحى وهي دليل على استقامته وكانت له بركة عظيمة ودعاء مستجاب تشد إليه الرحال فيالمسائل العلمية، هذب النقول ونقحها وكسا علم التصوف طلاوة وبهجة وله الباع الطويل العريض في الشعر والقري
أبو مهدي عيسى بن محمد الثعالبي، قال عنه عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات 1 / 501 : مسند الدنيا في زمانه أبي مهدي عيسى الثعالبي الجزائري ثمالمكي المالكي الأثري المتوفي كما في ثبت ابن الطيب الشركي في 14 رجب سنة 1080 ،فهرسته منتخب الأسانيد في وصل المصنفات والأجزاء والمسانيد وقفت عليها في المكتبة السلطانية بمصر ، له " كنز الرواية المجموع في درر المجاز ويواقيت المسموع " كنزههذا من أعظم الكنوز وأثمنها وأوعاها في مجلدين ، .... و له ايضا المنح البادية في الأسانيد العالية
وقال عنه تلميذه ابو سالم في فهرسته [ موسوعة اعلام المغرب 4 / 1561]: الشيخ الامام نخبة الفضلاء ، وواسطة عقد النبلاء ، حسنة الليالي و الايام ، وواحد العلماء الاعلام ...و شيخنا ابو مهدي استوطن الآن أرض الحجاز يتردد بين الحرمين ، له في قلوب اهلها محبة و اجلال ، نفعنا الله به ...
كل هؤلاء الشيوخ اجازوه بما لديهم من مرويات و أسانيد، و لما احس بنفسه القدره و التمكن عقد مجالس للتدريس و التحديث " فتصدر للإفادة ببلده وكانت حافظتهمما يقضى منها بالعجبوغيرهم من علماء الجزائر الذين تلقى عنهم ، و أجازوه ،و شهدوا له بالبراعة في التفسير و الحديث رواية و دراية ، شرحا و إسنادا ، والأصولوالعربية والمعاني والبيان و الفقه، ولما ظهر لهم من قدراته العلمية و تمكنه من العلوم الشرعية ، قدموه للتدريس فعقد مجالس التحديث و الاقراء، فكان يدرس و يشرح الكتب الستة ، كما اشتهر برواية الموطأ و شرحه، وانتفع به الطلبة وتفقه به جماعة من الطلبة و الأعيان و : " وكان يبتدئ مجلس الدرس بالفاتحة وآية الكرسي والإخلاص والمعوذتين والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء ، ثم يبدأ في سرد الأحاديث من حفظه بإسنادها ... وقد اتسعت حلقة درسه مثل شيوخه، واشتهر ذكره وانتظم في عداد العلماء " ، لكن حبه للإسناد العالي و شغفه بطلب العلم جعلاه يغادر ارض الجزائر، فقد كثرت أسفاره و رحلاته فزار مصر ، و الحجاز ، و دمشق ، و بغداد ،والروم ( تركيا ) و غيرها من البلدان .
رحلته الى الحجاز: سافر الشيخ النايلي الى الحجاز لأداء فريضة الحج سنة 1073 هـ ، و قد استغل هذه الرحلة فأخذ عن علماء و شيوخ الحجاز و اجازوه بعد ان حضر مجالس سماعهم، واخذ عنهم.
العودة والإقامة بمصر: عاد من الاراضي المقدسة قاصدا مصر سنة 1074 هـ ، بهدف الدراسة و الاخذ عن علمائها و شيوخها، وقد طاب له المقام فاستقر بها معلما و مدرسا ، و ممن درس عليه و أجازه من العلماء فيمصر:
أبو الحسن علي الشبراملسي الضرير إمام مسجد المغاربة بالقاهرة، ذكر أبوسالم العياشي في رحلته 1/145 أنه تلقى عنه القراءات ، وأثنى عليه قائلا : " علي بنعلي الشبراملسي, نسبة لشبراملس: قرية من قرى مصر, إمام أهل عصره وبلده في العلومالشرعية الأصلية والفرعية, والفنون العقلية والنقلية... وكان ـ رضي الله عنه ـ محققا في فن القراءات "
" والشيخ الشبراملسي إمام معتبر في هذا الشأن نجده في سلاسل إسناد الأئمة المعتمدين في مصر كالشيخ محمد المتولي صاحب المؤلفات في القراءات[ " كتاب إيضاح الدلالات في ضابط ما يجوز من القراءات ويسوغ من الروايات " و " فتح المعطي وغنية المقري في شرح مقدمة ورش المصري" ] والشيخ علي بن محمد الضباعشيخ عموم المقارئ المصرية ، والشيخ عبدالفتاح عجمي المرصفي وسواهم.
سلطان المزاحي: ((شيخ القراء بالقاهرة على الإطلاق في زمانه، ومرجع الفقهاء بالاتفاق ت 1075 هـ )) ترجم له تلميذه المحبي في خلاصة الأثر 2 / 210-212 فقال عنه : " الإمام المقرئ سلطان بن أحمد بن سلامة بن إسماعيل، أبو العزائم المزاحي المصري الأزهري، من الحفاظ والقراء، فريد العصر، وعلامة الزمان, قرأ بالروايات على شيوخ عصره ، وأجيز بالإفتاء والتدريس سنة ثمان بعد الألف، وتصدر بالأزهر للتدريس، فكان يجلس في كل يوم مجلسًا يقرئ فيه العلوم الشرعية والقراءات...وأخذ عنه كثير من العلماء المحققين ...وألف تآليف نافعة منها حاشيته على شرح المنهج للقاضي زكريا في فقه الشافعي وله مؤلف في القراءات الأربع الزائدة على العشر من طريق القباقبي ، ورسالة في التجويد.وكانت ولادته في سنة خمس وثمانين وتسعمائة، وتوفي ليلة الأربعاء سابع عشرمن شهر جمادى الآخرة سنة خمس وسبعين وألف".
الشمس البابلي: ((العلامة المقرئ، المفسر ت 1077 هـ )) : وصفه المحبي في خلاصة الأثر فقال " الإمام حافظ الزمان، المسند أبو عبد الله محمد بن العلاء البابلي المصري الشافعي الشيخ البابلي، حجة مصرعلى الآفاق في صدر الألف الهجري ، أحد الأعلام في الحديث والفقه وهو أحفظ أهل عصره لمتون الأحاديث وأعرفهم بجرحها ورجالها وصحيحها، وسقيمها وكان شيوخه وأقرانه يعترفون له بذلك " و لمزيد الاطلاع على شيوخه انظر [ فهرس الفهارس و الأثبات 1 / 211 ].
دروسه بالازهر و رحلاته: بعد أن أجازه هؤلاء الأئمة الأعلام واثنوا عليه ، و شاهدوا بأنفسهم سعة علمه ، و حدة ذكائه ، و حسن حفظه ،قدموه للتدريس بالأزهر الشريف
" ثم تصدر للإقراء بالأزهر واشتهر بالفضل وحظيعند أكابر الدولة واستمر على القراءة مدة قرأ فيها مختصر خليل وشرح الألفية للمرادي وعقائد السنوسي وشروحها وشرح الجمل للخونجي لابن عرفة في المنطق ثم رحل إلى الرومفمر في طريقه على دمشق وعقد بجامع بني أمية مجلساً اجتمع فيه علماؤها وشهدوا له بالفضل التام وتلقوه بما يجب له ومدحه شعراؤها واستجاز منه نبلاؤها ثم توجه إلىالروم فاجتمع به أكابر الموالي وبالغ في إكرامه شيخ الإسلام يحيى المنقاري والصدرالأعظم الفاضل وحضر الدرس الذي تجتمع فيه العلماء للبحث بحضرة السلطان فبحث معهم واشتهر بالعلم ثم رجع إلى مصر مجللاً معظماً مهاباً موقراً وقد ولي بها تدريس الأشرفية والسليمانية والصرغتمشية وغيرها وأقام بمصر مدة ثم رجع إلى الروم فأنزله مصطفى باشا مصاحب السلطان في داره وكنت الفقير إذ ذاك بالروم فالتمست منه القراءة فأذن فشرعت أنا وجماعة من بلدتنا دمشق وغيرها منهم الأخ الفاضل أبو الإسعاد بن الشيخ أيوب والشيخ زين الدين البصري والشيخ عبد الرحمن المجلد والسيد أبو المواهب سبط العرضي الحلبي في القراءة عليه فقرأنا تفسير سورة الفاتحة من البيضاوي مع حاشية العصام ومختصر المعاني مع حاشية الحفيد والخطائي والألفية وبعض شرح الدواني على العقائد العضدية وأجازنا جميعاً بإجازة نظمها لنا " [محمد أمين المحبي - خلاصةالاثر في أعيان القرن : 3 / 235 وقد أورد عبد الحي الكتاني عن حفظه في " حاشية الشيخ التاودي ابن سودة على صحيح البخاري لما ذكر امتحان أهل بخارى لفخر بلدهم الإمام أبي عبد الله البخاري بقلبهم له الأسانيد قلت يشبه هذه القصة ما حكى لي بعض المصريين على الشيخ يحيى الشاوي كان ظهر على أهل مصر بحفظه وذكائه". فهرسالفهارس 2 / 1134.
مؤلفاته: مثل هذا العالم الذي اشتهر بمجالسه العلمية و دروسه الحديثية ، و كثرة تلاميذه و طلبته، يجد الوقت الكافي للتأليف و الكتابة ، فيترك لنا ثروة تراثية هامة ، لكن مع الاسف – أقول- إنها بقيت حبيسة المكتبات ، فلم يقم أهل العلم باخراجها الى الناس لينتفعوا بها ، و اللوم موجه الى أبناء بلده – الجزائر - بصفة خاصة، أذكر منها:
حاشية على شرح السنوسية في العقائد .
حاشية على شرح الألفية للمرادي.
توكيد العقد فيما أخذ الله علينا من العهد.
حاشية على شرح أم البراهين للسنوسي توجد منها ثلاث مخطوطات بقلمه في المكتبة الأزهرية تحت أرقام: 311313 -311315 -329142.
ورسالة في " أصول النحو ": " جعله على أسلوب الإقتراح للسيوطي أتى فيه بكل غريبة وجعله باسم السلطان محمد وقرظ له عليه علماء الروم منهم العلامة المنقاري قال فيه لا يخفى على الناقد البصير إن هذا التحرير كنسج الحرير ما نسج على منواله في هذه العصور تنشرح بمطالعته الصدور"
شرح التسهيل لابن مالك.
المحاكمات بين أبيحيان والزمخشري.
" نظم لامية في إعراب الجلالة "[ شرح منظومة لا اله الا الله مخطوطة في المكتبة الازهرية رقم 316867] جمع فيها أقاويل النحويين وشرحها شرحاًحسناً أحسن فيه كل الإحسان.
قرة العين في جمع البين من علم التوحيد
والنيل الرقيق في حلقوم انساب الزنديق.
إرتقاء السادة لحضرة شاه زاده " ألفهباسم السلطان محمد بن السلطان ابراهيم خان العثماني.
نتائج افكار ذوى المجدفي تحرير ابحاث اما بعد " فريدة في نوعها ، لم يؤلف مثلها اتى فيه بكل غريبة عجيبة.
و غيرها.
تلاميذه : تتلمذ على يديه خلق كثير حيث انتفع بعلمه شيوخا و علماء قدموا خدمات جليلة بقيت آثارها في مؤلفاتهم و في ماتخرج على ايديهم من الخلف الصالح ، و سأذكر هنا بعضا من تلاميذه على سبيل المثال – لا الحصر - :
المفتي ، القاضي ، المؤرخ ، الاديب ، محمد أمينبن فضل الله بن محب الله ابن محمد المحبي، الحموي، المحبي صاحب " خلاصةالاثر في أعيان القرن الحادي عشر " و "قصد السبيل بما في اللغة من الدخيل " :درسعليه هو وجماعة من الشاميين تفسير سورة الفاتحة من البيضاوي ، و الالفية و العقائدو نحوها ، و أجازه النايلي الشاوي إجازة نظما سنذكرها لاحقا.
العالم المحدث أبو العباس أحمد بن قاسم بن محمد بن ساسي البوني "بونة هو الاسم القديم لمدينة عنابة حاليا" هذا العالم المحدث المسند : من علماء بونة و محدثيها ، وصلحائها الذي سارت بمؤلفاته الركبان، له كتب كثيرةمنها: - فتح الباري بشرح غريب البخاري. - التحقيق في أصل التعليق، أي الكائن في البخاري ، - نظم الخصائص النبوية ، - المستدرك على السيوطي ، - فتح الباري في شرح غريب البخاري، - الدرة المصونة في علماء وصلحاء بونة و غيرها ، توفي - رحمه الله - سنة 1129 هـ )) ذكر ان النايلي الشاوي هو استاذه و شيخه وولي نعمته ، كما أثنى عليهفي إجازته لولده أحمد الزروق و محمد بن علي الجعفري مفتي قسنطينة ،
الشهاب النخلي المكي ت سنة 1130 هـ :الإمام العلامة المحدث المسند المعمر أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد بن علي الشهير بالنخلي ، ذكر أستاذه الشاوي النايلي في فهرسه: " بغية الطالبين لبيان المشايخ المعتمدين " وأثنى عليه.
الشيخ الإمام خاتمة المحدثين الشيخ عبد الله بنسالم بن عيسى البصري منشئاً المكي مولداً الشافعي مذهباً، أخذ عن علي بن الجمال وعبد الله بن سعيد باقشير وعيسى الجعفري وحمد بن محمد بن سليمان والشمس البابلي والشهاب البشبيشي ويحيى الشاوي.
الإمام المحدث العلامة والبحر الفهامة الشيخ إبراهيم بن موسى الفيومي المالكي شيخ الجامع الأزهر ، أخذ عن الشبراملسي والزرقاني وغيرهم .....وأخذ الحديث عن يحيى الشاوي ....وآخرين وله شرح على العزية في مجلدين.
الإمام الفقيه المحدث شيخ الشيوخ المتقن المتفنن الشيخ أحمد بن مصطفى بن أحمد الزبيري المالكي الإسكندري( ت سنة 1162هـ): نزيل مصر وخاتمة المسندين بها، الشهير بالصباغذكر في برنامج شيوخه أنه أخذ عن إبراهيم بن عيسى البلقطري.... ويحيى الشاوي ....وكان المترجم أماماً علامة سليم الباطن معمور الظاهر قد عم به الأنتفاع. روىعنه كثيرون من الشيوخ وكان يذهب في كل سنة إلى تغر الإسكندرية فيقيم بها شعبان ورمضان وشوالاً، وثم يرجع إلى مصر يملي ويفيد ويدرس حتى توفي رحمه الله .
الشيخ الجليل الفهامة عبد السلام الكامدي ت سنة 1147 :العمدة المحقق العلامة عبد السلام بن الشيخ محمد الكامدي الشافعي، دأب فيالعلوم، وحصل المنطوق والمفهوم، قرأ على أجلاء دمشق، أخذ عن التقي حمزة الحنبلي،وعن والده .... وغير ذلك في علم الأصول والكلام، وحضر دروس الشيخ يحيى الشاويالمغربي في شرح التسهيل، تحت قبة النسر.
الإمام العالم العامل المعمر عبد الرحمن المجلد ت 1140: محيي الدين السليمي الحنفي المعروف بالمجلد الدمشقي ....أجازه جماعة من المحدثين والفقهاء منهم ابن سليمان الرداني ويحيى الشاوي ...وجلس للتدريس بالجامع الأموي بمحراب الصحابة ولزمه الناس لأخذ العلم عنه واشتهر بالنفس المبارك على طلبته فقل من لم يقرأ عليه من طلبة العلم لما كان عليه من سعة الصدر وحسن الخلق والصبر على تفهيم المتعلمين فأخذ الناس عنه طبقة بعد طبقة وكان محافظاً على الطاعات وقراءة القرآن والأوراد والتهجد ومتعه الله بسمعه وبصره إلى أن مات رحمه الله.
الامام المسند العجيمي ت بالطائف سنة 1131هـ : أبو الإسرار حسن بن علي بن محمد بن عمرالعجيمي المكي الدار مسند الحجاز على الحقيقة لا المجاز الفقيه الصوفي المحدث العارف أحد من رفع الله به منار الحديث والرواية في القرن الحادي عشر ...أخذ عن يحي الشاوي ... أثباته وإجازاته كثيرة.
الإمام العلامة ابوالمواهب الحنبلي ت 1126 هـ :محدث البلاد الشامية ومسندها أبي المواهب محمد بن الشيخ تقي الدين عبد الباقي بن عبد القادر الحنبلي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق، ولد بمدينة بعلبك وبها أخذ عن أبيه ثم رحل إلى مصر سنة 1072 هـ فأخذ عن علمائها وشيوخها ، و قد ذكر شيخه النايلي الشاوي في ثبته الذي ترجم فيه لمشايخه المسمى: " فيض الودود" حسب الزركلي ، أما عبد الحي الكتاني فقد ذكر أن له ثبت باسم:" الكواكبالزاهرة في آثار الآخرة" اختصره من ثبت والده الشيخ عبد الباقي.
و ممن أجازهم الشاوي ايضامحمد بن زيد الكفيري، و ذلك باسانيده ومروياته عن مشايخه في كتب الموطأ و صحيح البخاري و غيرهما "انظر هذه الإجازة فيدار الكتب المصرية ، مصطلح الحديث ضمن مجموع رقم 313 ، و هي بخط المجيز نفسه".
كما أجاز تقي الدين الحسني بالإجازة التي منحهاياها شيخه محمد السعدي البهلول [نفس المصدر رقم 335 مجموع ، و لا شك ان الشاويقد أجاز غير هؤلاء أيضا " ذكر خير الدين الزركلي صاحب الاعلام : 9/214 أن عنده نسخهمنها في اللوحة رقم 1460 من إجازة للشاوي بدار الكتب المصرية 313 مصطلح و عليها خطالشاوي".
الشيخ العصامي ت 1111هـ : عبد الملكبن حسين بن عبد الملك العصامي، الشافعي، المكي، المؤرخ ، الأديب ، اللغوي ، من أشهرمؤلفاته: " سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي" الذي ذكر فيه أنه قرأعلى شيخه النايلي متن السنوسية في علم العقائد، و سمع منه موطأ الامام مالك ، وأنه أجازه بمروياته وقد أثنى عليه قائلا : "شيخنا العلامة، والمحقق الفهامة، إمام المعقول والمنقول، محرر الفروع والأصول، الفحل الذي لا يبارى في فنون العلوم، والسابق الذي لا يجارى في مضمار المنطوق والمفهوم....."
نموذج من اجازته نظما: هذه نسخه من إجازته لتلميذه محمد أمين المحبي، و هي منظومة ذكر فيها مروياته التي أجازه بها:
الحمد لله الحميد والصلاة والسلام على الطاهر المجيد وعلى آله أهل التمجيد، و بعد أجزت الإمام اللوذعي المعبرا ... أميناً أمين الدينروحاً مصوراسليل محب الدين بيت هداية ... وبيت منار العلم قدماً تقررابإقرائه متن البخاري الذي به ... تقاصر عنه منعداه وقصراموطا شفاء والشفاء لمسلم ... إذا مسلماً تقريه حقاً تصدر او باقي رجال النقل حقاً مبيناً ... وتفسير قول الله في الكل قرراأجزت المسمى البدر في الشرع كله ... كما صح لي فاترك مراه تكدراوعلم كلام خالي عن أكاذب الفلاسفة ... الضلال والعدل نكراأقول لكل فلسفي يدينه ... ألا لعنة الرحمن تعلومزوراأجبريل فلك عاشر يا عداتنا ... أعادى شرع الله نلتم تحيرابأي طريققلتم عشر عشرة ... ونفى صفات والقديم تحجراحكمتم على الرحمن حجراً محجراً ... ومنعكم خلق الحوادث دمراأبرى الحبيب اللوذعي عن الردى ... مجازاً بدين الشرعكلاً محرراولكن عليه النصح والجد والتقى ... وإن ناله أمر القضاء تصبراحماهإله العرش من كل فتنة ... ونجاه من أسواء سوء تستراوصل وسلم بكرة وعشية ... علىمن به أحيا القلوب تحيرا" المحبي - خلاصة الاثرفي أعيان القرن : 3 / 235.
وفاته: سافر قاصدا بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج في البحر فمات وهو في السفينة على ظهر البحر ، يومالثلاثاء عشرين شهر رمضان سنة ست وتسعين وألف ( 1096 هـ / 1685 م) ، ويذكر تلميذاه أبو المواهب الحنبلي ص 21 و المحبي في ( خلاصة الاثر في أعيان القرن : 3 / 235 ) واللفظ للثاني: " ... وأراد الملاحون إلقاءه في البحر لبعد البر عنهم فقامت ريح شديدة قطعت شراع السفينة ، فقصدوا البر وأرسوا بمكان يقال له رأس أبي محمد فدفن وهبه، ثم نقله ولده الشيخ عيسى بعد بلوغه خبره إلى مصر ودفنه بها بالقرافة الكبرى بتربة السادة المالكية ووصل إلى مصر ولم يتغير جسده ".
ماذا قال عنه تلامذته ؟
... شيخنا الأستاذ الذي ختمت بعصره أعصر الأعلام وأصبحت عوارفه كالأطواق في أجياد الليالي والأيام المقرر براهين التطبيق بتوحيدهفلا تمانع فيه إلا من معاند علم مرجعه عن الحق ومحيده آية الله تعالى الباهرة فيالتفسير والمعجزة الظاهرة في التقرير والتحرير من روى حديث الفخار مرسلاً ونقل خبرالفخار مرتلاً وهو في الفقه إمامه ومن فمه تؤخذ أحكامه وأما الأصول فهو فرع منعلومه والمنطق مقدمة من مقدمات مفهومه وإن أردت النحو فلا كلام فيه لأحد سواه وإناقترحت المعاني والبيان فهماً انموذج مزاياه إذا استخدم القلم أبدى سحر العقول وإنجرت الحروف على وفق لسانه وفق بين المعقول والمنقول وإذا ناظر عطل من مجاريه مجاريا لأنفاس واستنبط من بيان منطقه علم الجدل والقياس وبالجملة فتقصر همم الأفكار عنبلوغ أدنى فضائله وتعجز سوابق البيان عن الوصول إلى أوائل فواضله...... وأجازناجميعاً بإجازة نظمها لنا المحبي - خلاصة الاثر فيأعيان القرن : 3 / 234
--------------
ولما قدم الشام حضرت دروسهفي علوم العربية والكلام والمنطق والتصوف لأنه قرأ تجاه نبي الله سيدي يحيى الحصورعليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام كتاب الحكم لابن عطاء الله الإسكندري. وأيضا حضرت دروسه في التسهيل في العربية لابن مالك. وأجازني ومن حضر بسائر مروياتهرحمه الله رحمة واسعة
مشيخة أبي المواهب الحنبلي . ص 21
--------------
...كان يحفظ شرح التتائي الكبير وشرح الإمام بهرام الوسط وغيرهما، بل يحفظ ستين كتابا من الكتب الكبار كمختصر ابن عرفة الفقهي وهو ستة أسفار كبار جمع فيه أكثر المذهب حتى إنه يذكر في بعض المسائل خمسين قولا منسوبة لقائلها وأمثال ذلك، وأما التواليف التي هي كراريس قليلة يحفظ منها ما لايحصى كيف لا وهو يحفظ من ثلاث عرضات لا غير فحفظ القرآن وهو ابن ثمان سنين ثم اشتهر بالحفظ وحدة الذهن وجودة الإدراك حتى عبر عنه شيخنا سيدي بركات بن باديس القسمطين يبقوله إنه عالم الربع المعمور
أحمد بن قاسم البوني فيثبته شذا الروانيد في ذكر بعض الأسانيد
-----------------
...أشعري الزمان؟؟ وسيبويه الأوان ، لم أر أسرع منهنظما قال وقرأنا عليه شرح المرادي على الألفية وكنا نصحح نسخنا على حفظه ولما كتبلي الإجازة قال مؤرخة بمجموع الاسم واللقب فعددت حروف يحيى الشاوي فوجدتها 78 وألفوذلك هو التاريخ فتعجبت من شدة فطانته
النور علي النوري الصفاقصي في فهرسته.
--------------------
...العلامة أبى زكريا يحيى ابن الفقيه الصالح محمد النابلي الشاوي الملياني المغربي الجزائري، شيخناالعلامة، والمحقق الفهامة، إمام المعقول والمنقول، محرر الفروع والأصول. الفحل الذيلا يبارى في فنون العلوم، والسابق الذي لا يجارى في مضمار المنطوق والمفهوم... قرأتعليه ليالي الموسم آخر حججه متن السنوسية في علم العقائد فكان في التقرير دونه السيل الهدار، والعباب الزاخر التيار، أملى في وجوه إعراب كلمة التوحيد، أربعمائة وخمسين وجهاً بالتعديد، فسبحان مفيض ما شاء على من شاء... وكانت له - رحمه الله - قوة في البحث واستحضار للمسائل الغريبة، وسعة حفظ مفرطة، وبداهة جواب لا يضل صوب الصواب
العصامي : سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي 3/122